استبانة تقويم الكتاب المدرسي
الصفوف:....................    
أولا: المحتوى:
| 
م | 
البنود | 
موافق بشدة | 
موافق | 
غير موافق | 
غير موافق بشدة | 
| 
1 | 
يوجد لهذا المحتوى أهداف محددة. | ||||
| 
2 | 
يتناسب محتوى الكتاب مع مستوى التلاميذ. | ||||
| 
3 | 
يوجد توازن بين موضوعات الكتاب، وذلك في ضوء أهداف المنهج. | ||||
| 
4 | 
يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ. | ||||
| 
5 | 
يواكب المحتوى تطورات العصر. | ||||
| 
6 | 
تتسم الموضوعات بالترابط والتكامل. | ||||
| 
7 | 
يراعي التنوع بين البيئات المختلفة. | ||||
| 
8 | 
ترتبط المادة العلمية بالمواد الدراسية الأخرى. | ||||
| 
9 | 
يراعي القيم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المجتمع.  | ||||
| 
10 | 
يرتبط المحتوى بمشكلات البيئة ويعالجها.  | ||||
| 
11 | 
توجه المادة العلمية إلى مزيد من القراءات الخارجية. | ||||
| 
12 | 
يستخدم مداخل حديثة في تدريس الوحدات. | ||||
| 
13 | 
يركز المحتوى على تنمية التفكير والإبداع. | ||||
| 
14 | 
يحتوي على مادة علمية إثرائية. | ||||
| 
15 | 
يخلو من الحشو والتكرار. | ||||
| 
16 | 
ينمي مهارات التعلم الذاتي. | ||||
| 
17 | 
يلبي احتياجات المتعلمين وميولهم. | 
ثانيا: لغة الكتاب وأسلوب العرض:
| 
م | 
البنود | 
موافق بشدة | 
موافق | 
غير موافق | 
غير موافق بشدة | 
| 
1 | 
تستخدم اللغة السليمة السهلة الواضحة في عرض المعلومات.  | ||||
| 
2 | 
يتنوع أسلوب العرض بما يتناسب مع الموضوع المقدم. | ||||
| 
3 | 
يراعى عنصر التشويق في العرض. | ||||
| 
4 | 
تبرز المفاهيم والتعميمات الأساسية بشكل واضح. | ||||
| 
5 | 
يوجد أشكال ورسوم بيانية وخرائط واضحة. | ||||
| 
6 | 
ترتبط الصورة أو الشكل ارتباطا جذريا بالنص. | ||||
| 
7 | 
يتضمن قائمة بالمراجع والمصادر المعينة. | 
رابعًا: إخراج الكتاب:
| 
م | 
البنود | 
موافق بشدة | 
موافق | 
غير موافق | 
غير موافق بشدة | 
| 
1 | 
يراعي التنظيم في عرض العناوين والنقاط المهمة. | ||||
| 
2 | 
تتابع أبوابه على نسق واحد في الشكل والصورة | ||||
| 
3 | 
يتضمن فهرسا دقيقا منظما، يسهل الاطلاع على محتوياته. | ||||
| 
4 | 
يتضمن قائمة بملحقاته. | ||||
| 
5 | 
يتضمن قائمة بالأشكال والصور والخرائط..... | ||||
| 
6 | 
حجم الكتاب ملائم للاستخدام. | ||||
| 
7 | 
غلافه الخارجي متين وشائق. | ||||
| 
8 | 
حجم حروف الطباعة مناسب لعمر المتعلم. | 
ملاحظات أخرى 
..................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................. 
..................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................. 
..................................................................................................................................................................
مقترحات:
..................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................. 
..................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................. 
.................................................................................................................................................................. 
..................................................................................................................................................................
استبانة تقويم أدلة المعلم
الصفوف : ....................    
| 
م | 
البنود | 
موافق بشدة | 
موافق | 
غير موافق | 
غير موافق بشدة | 
| 
1 | 
يوضح الأهداف العامة لتدريس المادة. | ||||
| 
2 | 
يحدد نواتج التعلم للوحدات والدروس. | ||||
| 
3 | 
يتضمن تعريفا عاما بمحتوى المنهج. | ||||
| 
4 | 
يتضمن تعريفًا بالأوعية المنهجية الأخرى. | ||||
| 
5 | 
يحدد الخطة الزمنية لعدد حصص الدروس والوحدات. | ||||
| 
6 | 
يزود المعلم بمعلومات إثرائية ضرورية. | ||||
| 
7 | 
يطرح خيارات متعددة للتهيئة الحافزة. | ||||
| 
8 | 
يعرض استراتيجيات تعليمية وتعلمية متكاملة ودقيقة وواضحة. | ||||
| 
9 | 
يوضح مهارات التعلم والتفكير. | ||||
| 
10 | 
يطرح الأسس الفنية لتوظيف تقنيات التعلم ووسائله المختلفة. | ||||
| 
11 | 
يوضح الأسس التربوية لتوظيف أدوات التقويم المختلفة. | ||||
| 
12 | 
يقدم إجابات تفصيلية دقيقة للأنشطة المختلفة. | ||||
| 
13 | 
يقدم إجابات تفصيلية دقيقة للأسئلة التقويمية. | ||||
| 
14 | 
يتضمن أنشطة إثرائية وطرائق تنفيذها. | ||||
| 
15 | 
يتضمن أنشطة علاجية وطرائق تنفيذها. | ||||
| 
16 | 
يعرض أخطاء التعلم الشائعة وطرائق علاجها. | ||||
| 
17 | 
يتضمن قائمة بالمراجع والمصادر الضرورية. | 
 
 
 
 
 
No comments:
Post a Comment