+Google

Social Icons

Pages

Saturday, March 26, 2016

أطول إجازة صيفية تمر علي مدارس السعودية منذ 10 أعوام


يترقب الطلاب والمعلمون السعوديون بشغف بدء أطول إجازة صيفية تمر عليهم منذ 10 أعوام، والتي تصل مدتها إلى 120 يوماً.

ومنذ أيام أطلق عدد من أولئك الطلاب والمعلمين عدادهم الخاص على "تويتر" بانتظار تلك المناسبة والذي يقومون بتحديثه بشكل يومي بتغريدات مثل.. باقي 76 يوماً.. باقي 75 يوماً.

وتأتي الإجازة المرتقبة بعد نحو 10 أسابيع من استئناف الدراسة أخيراً.

وكانت وزارة التعليم السعودية أعلنت أن الإجازة الصيفية المقبلة ستمتد من الرابع من رمضان المقبل للمعلمين والمعلمات، وتستمر حتى 17 من ذي الحجة 1437هـ، وبذلك يصبح عدد أيام راحة المعلمين والمعلمات والطاقم الإداري في مدارس المراحل التعليمية الثلاث كافة 100 يوم، في مقابل 120 يوماً للطلاب والطالبات.

وفي الأعوام العشرة الماضية تفاوتت عدد أيام إجازات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام والأهلي والأجنبي، ففي عام 1436هـ مُنح المعلمون والمعلمات إجازة مجموعها 60 يوماً، في مقابل 80 يوماً لطلابهم وطالباتهم.

أما في عام 1435هـ فاقتصرت فيه إجازة المعلمين والمعلمات على 37 يوماً فقط، فيما بلغت إجازة الطلاب والطالبات 88 يوماً.

وفي عام 1434هـ نال المعلمون 53 يوماً، والطلاب 66 يوماً، في مقابل 83 و93 يوماً للمعلمين وطلابهم عام 1433هـ، و54 و81 يوماً لهؤلاء وأولئك لعام 1432هـ، و74 و80 يوماً لعام 1431هـ، و78

و89 يوماً ما بين المعلمين وطلابهم في صيف عام 1430هـ.

وخلال العقد الماضي، وفي عامه الأخير 1429هـ، حظي المعلمون والمعلمات بإجازة سنوية 90 يوماً، وتمتع طلابهم بـ100 يوم إجازة، في مقابل 88 و95 يوماً لهم، في العام الذي قبله 1428هـ.

Thursday, March 24, 2016

اعلان دولة الامارات لتوظيف معلمين 2016

​​
المسمى الوظيفي: معلم

مكان الوظيفة: المناطق التعليمية

تاريخ بداية الإعلان: 08-03-2016

تاريخ إغلاق الإعلان: 28-03-2016



اولا : الشروط العامة للوظيفة

أن يكون المتقدم من خريجي الكليات في التخصصات التالية:
​​
المادة
التخصصات المطلوبة
اللغة الإنجليزية
·         آداب / لغة انجليزية
·         دراسات الأدب المقارن
·         دراسات علم لغات
·         لغة الإنجليزية لغير الناطقين بها
·         دراسات الترجمة
·         تخصص لغات أجنبية
·         تخصص الكتابات الإبداعية
·         تربية لغة انجليزية او لغات
الرياضيات
·         العلوم كافة التخصصات 
·         الهندسة كافة التخصصات
·         المحاسبة (باشتراط التفاضل و التكامل يكون متطلب او مساقاته تتضمن اقتصاد مبني على  التفاضل)
·         التربية تدريس رياضيات و علوم( باشتراط أن يكون التفاضل و التكامل من متطلبات الدراسة)
العلوم الصحية / مهارات الحياة
·         علم النفس
·         علم تغذية
·         العلوم صحية
كافة التخصصات الجامعية و الكليات الفنية و التقنية أو الخبرات العملية الممتدة على قطاعات مختلفة أو خبرة في التجارة و ريادة الأعمال.
التصميم والتكنولوجيا
·         تقنية المعلومات أو علوم الحاسوب
·         جميع تخصصات الهندسة والعلوم
·         كلية الأعمال والإدارة
·         كلية الطب والعلوم الصحية
·         كلية العلوم الإنسانية والفنون
الإلمام بلغة من لغات البرمجيات الحاسوبية و المقدرة على توظيف الأبعاد الفنية في بناء المشاريع.
التصميم الابداعي والابتكار
·         جميع التخصصات الهندسية والعلوم
·         تكنولوجيا المعلومات أو علوم الحاسوب
·         كلية الطب والعلوم الصحية
·         كلية الأعمال والإدارة
·         كلية العلوم الإنسانية والفنون
الإلمام بأساسيات ثقافة الابتكار و التفكير الإبداعي في تنفيذ المشاريع و آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من حلول ابتكارية في خدمة الإنسانية.
ادارة الاعمال
·         كلية الأعمال والإدارة
·         كلية العلوم الإنسانية والفنون
·         جميع التخصصات الهندسية والعلوم
·         تكنولوجيا المعلومات أو علوم الحاسوب
·         كلية الطب والعلوم الصحية



ثانيا : متطلبات الوظيفة

-       مؤهل جامعي معتمد

-       إجادة اللغة الإنجليزية في تعليم المواد العلمية و الرياضيات

-       إتقان اللغة العربية في تعليم مواد العلوم الإنسانية و الآداب

-       الإلمام بآخر المستجدات فيما يخص علم تقنية المعلومات و تطبيقاته في التعليم.

-       ان يكون حاصل على   الايلتس بدرجة 6 باستثناء مادة اللغة الانجليزية 7.

بالإضافة إلى

-       اجتياز الاختبار الالكتروني في مادة التخصص

-       اجتياز المقابلة الشخصية

-       امتلاك روح المبادرة والابتكار و الإبداع



ثالثا : الشروط والمستندات المطلوبة لوظائف المعلمين و المعلمات

أ‌.      الشروط والمستندات الخاصة بالمواطنين

-         أن يكون حاملا لجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة.

-         الأفضلية لمن لديه خبرة في التدريس سنة واحدة على أقل تقدير في تدريس المرحلة.

-         أن يتعهد بقبول العمل في المكان الذي تحدده الوزارة وفقاً للشواغر .

-       أن يتوافر في المتقدم الشروط العامة في التعيين طبقا لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ,وقرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة2012م بشأن اللائحة التنفيذية .

-          يرفق في تقديم الطلب بالنسبة للمواطنين نسخة من المستندات التالية :-

-          جواز السفر ساري المفعول مع صفحه الرقم الموحد.

-          خلاصة القيد.

-          بطاقة الهوية.

-         صورة شخصية.

-         ترفق صورة عن الشهادة الثانوية العامة.

-         المؤهل الجامعي مصدق ومعتمد وبالنسبة للخريجين من الجامعات الخاصة أو من جامعات خارج الدولة معادلة المؤهل من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات.

-         بطاقة الخدمة الوطنية أو إحدى الشهادات التي تبين موقفه من الخدمة ( بالنسبة للذكور ).

ب‌.   الشروط والمستندات  الخاصة بغير المواطنين وأبناء المواطنات

1.    ألا يقل التقدير بالمؤهل الجامعي عن جيد  ويستثنى من ذلك كل من الحاصلين على الدراسات العليا (الدبلوم العالي بعد المؤهل الجامعي او الماجستير او الدكتوراه)  وأبناء المواطنات .

2.    أن يكون المتقدم من مواليد 1976م فما فوق . ( يستثنى من ذلك أبناء المواطنات ).

3.    ألا تقل مدة الخبرة بالتدريس عن ثلاثة سنوات من بعد الحصول على المؤهل الجامعي محددة البداية

والنهاية باليوم والشهر والسنة وتكون الأفضلية للأعلى في سنوات الخبرة .

4.   ألا يكون منقطعا عن مزاولة مهنة التدريس خلال الثلاث أعوام الأخيرة (يستثنى من ذلك أبناء المواطنات).

5.    أن يكون المتقدم مقيماً في الدولة وتنطبق عليه شروط نقل الإقامة وألا تكون إقامته على إحدى وزارات الدولة.

6.     جميع المستندات المقدمة يجب ان تكون صورا ضوئية و لا يجوز المطالبة بها مرة اخرى.

7.      عند التعاقد يجب أن تكون المؤهلات العلمية و كشف الدرجات مصدقة من الجهات الرسمية بصحة البيانات من المكاتب الثقافية لدولة الامارات العربية المتحدة  ببلد التخرج و ترفق صور عنها .

8.       يتم استقبال شهادة الخبرة الحكومية و الخاصة بالتعيين فقط حتى تاريخه و ترفق صورة عنها .

9.       معادلة المجلس الأعلى للجامعات الخاصة للشهادات الصادرة من الجامعات الخاصة في دولته.

10.     ترفق صورة عن شهادة الثانوية العامة .

11.     تقديم ما يثبت بعدم الارتباط بوزارة التربية و التعليم بدولته، أو أن ترفق صورة موافقة من جهة عمله على العمل لدى وزارة التربية بدولة الامارات العربية المتحدة.

12.    ترفق مع الطلب صورة جواز السفر على أن تكون صالحا لمدة لا تقل عن سنتين على الأقل ، و صورة شخصية مقاس 6x4 سم .

13.    على من سبق له العمل في دولة الامارات العربية المتحدة  تدوين ذلك في الطلب ، مع ذكر سنوات الخبرة و المرحلة التعليمية وأسباب ترك الخدمة و إرفاق صورة من شهادة الخبرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

14.    لن يتم اعادة التعاقد مع المفصول من الخدمة أو من يدلي ببيانات غير صحيحة.

15.    يجوز للمعلمين احضار زوجاتهم و ابنائهم بعد مباشرتهم العمل و على حسابهم الخاص.

16.    لن ينظر الى الطلبات المكررة أو غير المستوفية لشروط الإعلان.



للتقديم اضغط هنا

"التربية" تضع خطة نوعية لإشراك طلبة الجامعات في اعداد المناهج الدراسية

"التربية" تضع خطة نوعية لإشراك طلبة الجامعات في اعداد المناهج الدراسية

 وضعت وزارة التربية والتعليم خطة نوعية غير مسبوقة لاستحداث برنامج تدريب عملي موجه لطلبة الجامعات الحكومية والخاصة، وتحديداً طلبة السنة الثالثة في مختلف التخصصات والكليات لإشراكهم في مهام تطوير المناهج الدراسية للتعليم العام من حيث رسم الأطر العامة المطورة، وإيجاد استراتيجيات مختلفة لتعليم الطلبة تعليمًا نوعيًا يحقق أهداف الدولة وتطلعاتها في التعليم.

  وتأتي هذه الخطوة في سياق جهود وزارة التربية والتعليم الرامية إلى الحفاظ على نوعية التعليم في الدولة وابقاءه في دائرة التنافسية العالمية، لاسيما أن عملية تطوير المناهج الدراسية تعد أهم الأدوات التي تسهم في حفز الطلبة، والتعلم الفعال في ظل الزخم المعرفي الكبير والمتجدد، حيث تستهدف وزارة التربية من خلال البرنامج 40 طالباً وطالبة سنوياً.

  وقال معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، إن عملية تسريع ودفع عجلة مسارات التعليم وتحقيق تعلم فعال لا بد لها أن تأخذ في عين الاعتبار التطوير المستمر للمناهج الدراسية لمواكبة الحراك العلمي والمعرفي ومختلف انواع العلوم وآخر المستجدات العصرية، ومن هنا ارتأت وزارة التربية أن تستفيد من قدرات وامكانات الطلبة في مؤسسات التعليم العالي، عبر تدريبهم واحداث نقلة في مهاراتهم ومعارفهم واكسابهم مهارات الابتكار والتحليل والتواصل والريادة، مؤكداً أن جامعاتنا تزخر في العديد من الطلبة الموهوبين الذين نعول عليهم ليساهموا في اعداد المناهج الدراسية للتعليم العام.

وأضاف أن المناهج الدراسية المطلوبة في نظامنا التعليمي، يتعين أن تتسم بغرس مفاهيم الابتكار والابداع والتنوع في طرحها وقيمتها المعرفية، مشيراً إلى أن القيادة الرشيدة وجهت بضرورة تطوير التعليم بشكل عام، وهو هدف نعمل جاهدين على تحقيقه بكل الامكانات المتاحة.

وأفاد معاليه بأن البرنامج الجديد يهدف إلى استقطاب طلبة جامعات السنة الثالثة في مختلف تخصصاتهم الدراسية للعمل بنظام التدريب العملي، والقيام بمهام تطوير المناهج من حيث رسم الأطر العامة المطورة، وإيجاد استراتيجيات مختلفة لتعليم الطلبة تعليمًا نوعيًا يحقق أهداف الدولة وتطلعاتها في التعليم.

من جانبها، حددت سعادة خولة المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع المناهج والتقييم، المهام التي سيعمل عليها الطالب الجامعي المتدرب أثناء فترة التدريب، وهي تقديم حلول مبتكرة في المواد الدراسية لطلاب المدارس تساهم مباشرة في رفع تحصيلهم الأكاديمي، وبناء مناهج وأنشطة تصب في إلغاء سنة التعليم الأساسي في الجامعات وتؤهل الطالب للالتحاق المباشر في الكليات، وإجراء دراسات علمية قابلة للنشر والعرض في المؤتمرات العلمية تصب في صناعة القرار التربوي لاستشراف المستقبل، وتحقيق الأجندة الوطنية فيما يتعلق برفع مركز الدولة إلى قائمة أفضل 20 دولة على مستوى العالم في الاختبارات الدولية .

وذكرت أنه سيتم استقطاب الطلبة المتخصصين في أي مجال أكاديمي في المستوى الجامعي على أن يكونوا ملمين بأحدث التكنولوجيا، والتطبيقات التعليمية ووسائل التقييم، لافتة إلى أن الطلبة من أصحاب الاختصاصات التي تصب في المنهج الدراسي، سيعملون على تصميم تقديم المحتوى المنهجي بشكل متطور يتوافق مع المعايير العالمية لنواتج التعلم بما يحقق الهدف من تطوير مناهج التعليم.





وأوضحت أن الطلبة من أصحاب التخصصات الأخرى سيعملون على إثراء المحتوى العلمي وإرساء مبادئ التكاملية بين المنهج الدراسي والبعد الفكري التطبيقي للمنهج في نواحي الحياة، مؤكدة أن العمل في قطاع  المناهج والتقييم لاحقاً، بما يعنيه من تطوير للوعاء الفكري لأجيال المستقبل، يعد أكبر تحد، لكسب رهان المستقبل في تحقيق طموحات القيادة ومتطلبات وتطلعات الدولة.

وقالت المعلا إن جميع الطلبة المتخصصين سيسهمون معاً في تطوير منصة إلكترونية لتقديم المادة العلمية بشكل تفاعلي، فضلاً عن تطوير أدوات القياس ومؤشرات بناء مهارات القرن الواحد و العشرين لدى طالب التعليم العام، مبينة أن فترة التدريب تعتمد على الفترة المتاحة للطالب من قبل جامعته للانخراط في برنامج التدريب المهني مع إمكانية التمديد إذا رغب الطالب في ذلك.

شروط القبول

ويشترط في الطلبة الراغبين في الالتحاق، أن يكونوا من طلبة السنة الثالثة في الجامعة ممن يخضعون للتدريب العملي الجامعي أو خلال الاجازة الصيفية، أو طلاب الدراسات العليا، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 3.0 درجات والأولوية تكون لمن حقق درجة 3.5 من 4، وأن يكون للطالب دور فعال في الأنشطة الطلابية في الجامعة، بجانب تحضير رسالتين للتوصية  والتزكية من قبل أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وأن يجيد اللغتين الإنجليزية والعربية بطلاقة، وأن يطرح فكرة يود إدارتها، وتنفيذها أثناء فترة التدريب.

  وسيسهم التدريب الذي يلتحق به الطالب في اكتساب خبرات إدارية وقيادية في تنفيذ المشاريع و تحقيق النتائج، وخبرات تخصصية عبر إثراء الكفاءة التخصصية في العمل مع مختصين في المادة الدراسية، ومع مؤسسات أكاديمية على مستوى الدولة، ومع اختصاصي المناهج، علاوة على بناء علاقات مع مؤسسات وطنية وخاصة على مستوى الدولة والعالم، وابتعاث المتميزين في أثناء فترة التدريب إلى بيوت  خبرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وإلى  دور نشر عالمية على مستوى العالم.

وسيتم تخصيص مكافآت مالية للمتدرب أثناء فترة التدريب، مع فرصة التعيين في قطاع المناهج والتقييم لقيادة أحد المشاريع قيد التطوير، وذلك لحفز الطلبة على الابداع واستثمار طاقاتهم في مساعي وزارة التربية الطموحة لتطوير التعليم

 ​المصدر وزارة التعليم الاماراتية

Saturday, January 30, 2016

منح دراسية و20 ألف درهم لأوائل "الثاني عشر"


وجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بتكريم 150 طالباً وطالبة من المتفوقين، أوائل الصف الثاني عشر على مستوى الدولة.

وأمر سموه بتقديم منحة دراسية للالتحاق بالجامعة، و20 ألف درهم لكل طالب أو طالبة من الذين تنطبق عليهم معايير التكريم من المواطنين والمقيمين.

ويشهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، حفل التكريم الذي سيقام في التاسع من يوليو المقبل، بقصر الإمارات في أبوظبي.

أعلن ذلك مجلس أبوظبي للتعليم خلال مؤتمر صحافي عقد، اليوم، للإعلان عن تفاصيل التكريم، بحضور علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم ومحمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية والدكتور عبدالله مغربي مدير قطاع الدراسات والبحوث بوزارة شؤون الرئاسة وعاليه إلياس رئيس قسم الشؤون التربوية وسوق العمل بوزارة شؤون الرئاسة.

وأكد محمد سالم الظاهري، أن قائمة الطلبة المكرمين تشمل الطلبة المواطنين والمقيمين، بالمدارس الحكومية ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية الحاصلين على نسبة 98 بالمئة فما فوق، وطلبة من ذوي الإعاقة من المواطنين الحاصلين على نسبة 95 بالمئة فما فوق، بمعدل طالب من كل مكتب تعليمي.

وقال الظاهري، إن مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة المتمثلة في تكريم الطلبة أوائل الثاني عشر المتفوقين، دليل راسخ على أن التعليم في الدولة يأتي في مقدمة اهتمامات ورعاية قيادتنا الرشيدة من أجل تخريج الأجيال القادرة على المساهمة بفاعلية في مسيرة النهضة والتقدم التي تشهدها الدولة في كافة المجالات، كما أن هذه المبادرة تأتي في إطار الدعم اللامحدود الذي يوليه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، للميدان التربوي وحرص سموه على أن يكون التعليم أولا، كما أن حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على حضور حفل تكريم المتفوقين، يمثل دافعاً قوياً لدى الميدان التربوي لمضاعفة جهود تطوير المنظومة التعليمية.

وأضاف الظاهري، أن تكريم أوائل الصف الثاني عشر في جميع المناطق والمكاتب التعليمية بالدولة يخضع لعدد من المعايير في عملية اختيار الطلبة المتفوقين، والتي حددتها اللجنة المنظمة للحفل، ويأتي في مقدمتها ضرورة الحصول على نسبة 98 بالمئة، حيث يشمل التكريم جميع المناطق والمكاتب التعليمية بالدولة.. وتضم قائمة المكرمين طلبة القسمين العلمي والأدبي ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية وذوى الاحتياجات الخاصة.

وأكد الظاهري، أن مجلس أبوظبي للتعليم يثمن هذه المبادرة التي تعكس حرص القيادة الرشيدة على رعاية جهود تطوير التعليم والانطلاق بهذا القطاع إلى آفاق عالمية بما يعزز بناء الإنسان وتأهيله لمواكبة متطلبات مجتمع المعرفة، مشيراً إلى سعادة جميع العاملين في قطاع التعليم بالدولة والتي ستكون لها آثار إيجابية عظيمة على مواصلة تطوير التعليم والنهوض به في جميع أنحاء الدولة.

من جانبه أكد علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة، أنه سيكون لهذه المبادرة الأثر الكبير في تشجيع التفوق والتميز الدراسي في جميع أنحاء الدولة وترسيخ مفاهيم الإبداع والتفوق في مختلف مؤسسات التعليم، بالإضافة إلى تهيئة بيئة نموذجية للطلبة في مدارسنا تمكّن كلا منهم من تصدر قائمة الشرف في هذه المبادرة السنوية التي أصبحت أحد المعالم الأساسية في تحفيز مختلف فئات الطلبة نحو بذل الجهد في الاستذكار والتحصيل الدراسي لتصدّر قائمة الأوائل في الصف الثاني عشر.

وأضاف أن تكريم المتفوقين سيسهم وبشكل كبير في زيادة معدلات التحصيل العلمي لدى الطلبة وزيادة المنافسة بينهم لإثبات جدارتهم وأحقيتهم في مثل هذا التكريم مشيراً إلى أن ذلك سينعكس إيجابا على الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية على مستوى الدولة.

من ناحيته أكد الدكتور عبدالله مغربي، أن مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة، تفتح أبواب المستقبل أمام الطلبة المتميزين دراسياً لمواصلة تعليمهم الجامعي في عدد من المؤسسات الأكاديمية المرموقة داخل الدولة، حيث يحصل كل متفوق على منحة دراسية شاملة جميع المصاريف، بالإضافة إلى مكافأة مالية شهرياً خلال دراسته وسيتمتع الطالب الحاصل على المنحة بإشراف أكاديمي وإرشادي أثناء دراسته.


وأوضح أن أهمية هذه المبادرة ليست في قيمتها المالية - وهي كبيرة- وإنما فيما تحمله من دلالات تترجم رعاية صاحب السمو رئيس الدولة لمسيرة التعليم وبناء الإنسان ودعم تميزه العلمي والعملي.

مسابقة الإمارات للرياضيات والعلوم في دورتها الثانية.

أطلقت كلية الإمارات للتطوير التربوي بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم "مسابقة الإمارات للرياضيات والعلوم " في دورتها الثانية التي تستهدف طلبة الصف التاسع /الحلقة الثانية/ على مستوى المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي لتشجيع الطلبة على التفوق في الموضوعات العلمية وتقدير المواهب والإمكانات العلمية الكامنة لديهم.

و تعزز مسابقة الإمارات للعلوم والرياضايات طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي والتي بدورها تركز على مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والفضاء والطب والعلوم التطبيقية والسياحة وإدارة الأعمال وذلك ضمن جهودها للانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة حيث تشجع هذه المسابقة الطلبة على احتضان هذه المجالات وتصنيفها ضمن اختياراتهم كمهن مستقبلية تساهم في تطوير وخدمة الوطن.

حضر إطلاق المسابقة مجموعة من المدراء ومعلمي العلوم والرياضيات من مختلف مدارس المجلس حيث تم استعراض نتائج المسابقة في دورتها الأولى بالإضافة إلى شروط المشاركة ومواعيد التسجيل المهمة.

واستعرضت الدكتورة سميرة النعيمي مديرة إدارة شؤون الطلبة في الكلية فئات المسابقة التي تتكون من اختبارين في مادتي العلوم والرياضيات مدة كل اختبار 90 دقيقة و قام بوضع الأسئلة أساتذة مختصون من الكلية وفق معايير علمية دولية.

و أشارت النعيمي إلى أنه يتوجب على المدارس التي ترغب بالمشاركة في الدورة الثانية من المسابقة التواصل مع القسم المسؤول بالكلية لترشيح العدد المطلوب من الطلبة في موعد أقصاه 31 مارس 2016 على أن يُعقد الاختبار يوم 23 أبريل من العام الجاري.

و تم توسيع نطاق المسابقة هذا العام ليشمل مركز اختبار في مدينة العين بالإضافة إلى المركز الرئيسي في مدينة أبوظبي وذلك بعد الإقبال الكبير في الدورة الأولى ولتقديم فرصة لعدد أكبر من المدارس والطلبة للمشاركة.

وقد رصدت للدورة الثانية من المسابقة 6 جوائز نقدية تصل قيمتها إلى 60 ألف درهم حيث تم تخصيص مبلغ 20 الف درهم للفائز الأول ومبلغ15 الف درهم للفائز الثاني.


وتستهدف المسابقة تشجيع الطلبة الإماراتيين على التفوق في المواد العلمية واكتشاف وقياس المواهب والإمكانات العلمية الكامنة، وإثارة اهتمامهم بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تعزيزاً لطموحات الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030.
وتتضمن المسابقة اختباراً تحت عنوان «اختبار الإنجازات الإماراتية للعلوم والرياضيات (ESMAT)، إذ يستعان بالاختبار كمعيار لقياس مستويات المعرفة وقدرات الطلبة وخلق الوعي بينهم، ومن ثم تحفيزهم لاحتضان مهن في مجالات العلوم والهندسة، فيما رُصدت جوائز نقدية وشهادات للفائزين والمشاركين.

وأفاد رئيس قسم الرياضيات في الكلية الدكتور فاروق مقدادي بأن الاختبار يحتوي على ثلاثة أجزاء، يضم الأول 48 فقرة تقيس المعلومات العامة للطلبة، ويشمل الثاني 40 سؤال اختيار من متعدد في مادة العلوم، بينما يتضمن الثالث 40 سؤالاً في الرياضيات لقياس مواهب الطالب في التفكير الناقد والإبداعي.
وبدأ التسجيل في المسابقة لطلبة الصف التاسع في إمارة أبوظبي أمس ويستمر حتى 31 مارس المقبل، على أن تعلن النتائج في 21 مايو المقبل، وتسلم الجوائز في الشهر نفسه.
وتعد كلية الإمارات للتطوير التربوي كلية حكومية متخصصة تساعد على التميز الأكاديمي، وشريكة لمجلس أبوظبي للتعليم، وتمنح درجات البكالوريوس والدراسات العليا في التربية وإعداد كوادر إماراتية وأجيال استثنائية واعدة تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي في الدولة.

وقال إن المسابقة حققت نجاحا في دورتها الأولى حيث إن المشتركين فيها واجهوا تحديات كبيرة وبذلوا جهودا متميزة في حل الاختبار الذي أقيم العام الماضي و قدمت لهم المسابقة فرصة لخوض تجربة فريدة من نوعها واختبار قدراتهم ومواهبهم بشكل تنافسي كما وسعت مداركهم وحفزتهم للمنافسة لنيل المراتب الأولى وإدراك أهمية دور المواد العلمية والاهتمام بدراستها.

يذكر أن مسابقة الإمارات للرياضيات والعلوم هي مسابقة سنوية انطلقت العام الماضي لتستهدف طلبة المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي حيث شارك في دورتها الأولى 281 طالبا وطالبة من 33 مدرسة من مختلف مناطق الإمارة.

. ونالت كل من مدرسة عبد الجليل الفهيم في أبوظبي ومدرسة بينونة في المنطقة الغربية المراكز الأولى، ومدرسة التميز في العين ومدرسة زايد الثاني في أبوظبي المراكز الثانية.

Popular Posts