+Google

Social Icons

Pages

Tuesday, September 1, 2015

الامارات الاولى في تصنيف مستوى التعليم عربيا وسنغافورة الأولى عالميا

تقرير تصنيف مستوى التعليم يشير الى تأخر التعليم في الدول العربية حيث احتلت الامارات مرتبة 57 من أصل 76 عالميا
نشرت منظمة الاقتصاد والتعاون والتنمية العالمية تقريرها حول جودة التعليم داخل المدارس في العالم، مقارنة مع نسبة النمو الاقتصادي والاجتماعي فيها. ووفق التقرير الصادر عن المنظمة، فإن الدول الآسيوية تحتل المراكز الأولى والمتقدمة في المستوى التعليمي العالي، فيما حلّت الدول العربية في المراتب المتأخرة والأخيرة فيها. واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في مستوى التعليم لديها مقارنة مع الوضع الاقتصادي الاجتماعي فيها، في حين حلّت في المرتبة الأخيرة عالميا غانا الإفريقية.
وتجري عملية تقييم الدول من خلال تقييم نتائج التلاميذ حتى سن الـ 15 في مادتي العلوم والرياضيات، كما وتجري المنظمة امتحانات تقييمية وتأخذ بعين الاعتبار في نتائجها المعايير الاقتصادية والاجتماعية بكل دولة ودولة.

أما الدول المتقدمة في العالم فسجل التقرير عدة مفاجآت، حيث أن الولايات المتحدة حلت في المرتبة الثامنة والعشرين عالميا، في حين احتلت السويد المرتبة 35 عالميا علما أن السويد احتلت مراتب متقدمة سابقا في هذه المجالات وتبوّأت مراتب متقدمة في كل ما يتعلق بترتيب الدول من الناحية العلمية والأكاديمية.

أما الدول العربية، فإنّ الدولة العربية الأقوى في المستوى التعليمي داخل المدارس فيها هي الإمارات العربية، رغم أنها حلت في المرتبة 45 عالميا، في حين جاءت المغرب في المرتبة الأخيرة عربيا واحتلت مرتبة 73 من أصل 76 دولة شاركت في هذا التصنيف.

وأما الدول التسع المشاركات في التصنيف العالمي للمستوى التعليمي في مدارس الدول الـ 76 المشاركة، حلت البحرين في المرتبة الثانية بعد الإمارات عربيا واحتلت ترتيب 57 عالميا، يليها لبنان التي صنّفت بالمرتبة 58 عالميا، الأردن 61، تونس 64، السعودية 66، قطر 68، سلطنة عمان 72، وأخيرا المغرب التي جاءت في ترتيب 73 عالميا.

وعلى المستوى العالمي، حلت هونغ كونغ المرتبة الثانية عالميا بعد سنغافورة، فيما احتلت كوريا الجنوبية المرتبة الثالثة، تليها اليابان في حين حصلت تايوان على المرتبة الخامسة عالميا. ومن بين استنتاجات المنظمة، فإنّ الدول التي احتلت المواقع المتقدمة في التصنيف العالمي "تعمل مدارسها على استقدام وتوظيف معلمين ومدرسين أذكياء وأكفاء وذات مهارات تعليمية عالية".

وتعقيبا على نتائج التصنيف الذي نشرت نتائجه صباح اليوم، قال مدير منظمة الاقتصادي التعاون والتنمية العالمية آندريس شلايكر إنه "عند زيارة الدول الآسيوية نجد أن الأساتذة يتوقعون بأن جميع التلاميذ سينجحون، هناك صرامة كبيرة وتركيز على الانسجام، هذه الدول تستقدم أكثر الأساتذة موهبة للتدريس في أقسام تشهد تنافس الطلاب عليها".
في وفيما يلى التصنيف العربي  التعليم
ا وفيما يلى التصنيف العالمىلتعليم
الترتيب
الدولة
الترتيب
الدولة
45
الإمارات
1
سنغافورة
57
البحرين
2
هونج كونج
58
لبنان
3
كوريا الجنوبية
61
الأردن
4
اليابان
64
تونس
تايوان
66
السعودية
6
فنلندا
68
قطر
7
إستونيا
72
عمان
8
سويسرا
73
المغرب
9
هولندا



 
10
كندا
11
بولندا
12
فيتنام
13
المانيا
14
أستراليا
15
إيرلندا
16
بلجيكا
17
نيوزيلندا
18
سلوفينيا
19
النمسا
20
بريطانيا
23
فرنسا
28
الولايات المتحدة الأمريكية

No comments:

Post a Comment

Popular Posts